الزيارة الميدانية لموقع شركة قارون بتاريخ 25/5/2010

الزيارة الميدانية لموقع شركة قارون بتاريخ 25/5/2010

إستكمالاً لنشاط جمعية البترول المصرية في مجال الزيارات الميدانية للمواقع البترولية وايماناً منها بأهمية تعريف العاملين بقطاع البترول وأعضاء الجمعية بنشاط القطاع سواء فى عمليات الانتاج أو التكرير وخلافه فقد قرر مجلس ادارة الجمعية بجلستة رقم 60 بتاريخ 20 / 4/  2010  تفعيل برنامج الزيارات الميدانية لمواقع الانتاج على أن تكون الزيارة الاولى هذا العام لحقول شركة قارون .

تم التنسيق مع السيد المهندس / محمد مؤنس شحات رئيس مجلس ادارة شركة قارون حيث تقرر اجراء الزيارة يوم 25 / 5/  2010 وبمجرد وصول أعضاء الزيارة قام باستقبالهم السيد المهندس/  جمال سعد الغرباوى مدير عام الهندسية بالشركة ومعه بعض القيادات من الشركه حيث تم التعارف بين قيادات الموقع وأعضاء الزيارة وتلى ذلك اجتماع بقاعة الاجتماعات حيث تم عرض مميز عن نشاط الشركة وانجازتها  والذي تتضمن ما يلي :

    1-  

تم تأسيس شركة قارون في 13أغسطس 1995 لأستكشاف وأنتاج البترول كشركة  مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للبترول   وشركة أباتشي الأمريكية

    2 –

تم أفتتاح الأنتاج المبكر للشركة بحقول قارون في 29 نوفمبر 1990 بمعدل 3500 برميل /يوم .

    3 –

يعتبر حقل قارون أقرب حقل بترولي لمدينة القاهره حيث يبعد عنها 80 كيلو متر علي طريق الواحات .  

    4-

أكبر سمك من الطبقات الحاملة للبترول في الصحراء الغربية 1500 قدم يوجد في حقول قارون .  

    5-

تم أكتشاف حقلي جنوب غرب قارون ووادي الريان في سبتمبر 1996 .

   6-

بدأ الأنتاج الدائم للشركة في مايو 1997 بمعدل 35 ألف برميل / يوم 

   7-

تم تنفيذ برامج المسح السيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد لمناطق شرق النيل بالأضافة إلي معالجة البيانات السيزمية القديمة مما كان له الأثر الاكبر في تحقيق أكتشاف حقلي أزهار ويوسف .

   8-  

تم عمل دراسات أقليمية لمنطقة شرق بني سويف من الناحية الجيولوجية والجيوفيزيقية شملت حوضي ترسيب شرق بني سويف والمنيا وعلي أساسه تم تحديد أفضل التراكيب الجيولوجية مثل سنور وغرب سنور وغاربيون في شرق النيل واللاهون وأزهار ويوسف غرب النيل . 

     9-  

 نجحت الشركة في أعادة حقل بني سويف للإنتاج بطريقة أقتصادية بعد إسنادة لها عام 1999 وبمعدل إنتاج بلغ 5000 برميل يوميا

  10-   

 
تم اسناد العمل بمنطقة تنمية كرامة في أبريل عام 2001 وتم حفر عدد كبير من الآبار الأستكشافية والتقيمية في زمن قياسي وبمعدل نجاح بلغ 95% بما يمثل أكبر نسبة نجاح تم تحقيقه حتي الآن مما كان له عظيم الأثر في زيادة الأنتاج ليصل إلي 28000 برميل / يوم .  

    11-

  حققت الشركة أول كشف بترولي في الصحراء الشرقية وهو حقل غاريبون عام 2005 ويقع علي بعد 40 كم شرق نهر النيل ويبلغ أجمالي الأحتياطيات المؤكدة به 5 مليون برميل .

    12-

 تحتفل الشركة قريباً بعيدها الخامس عشر بإنتاج مجمع يبلغ 170 مليون برميل خام

    13-

  حققت الشركة أكبر معدل أنتاج في تاريخها بلغ 55 ألف برميل / يوم أستحقت به عن جدارة درع الأنتاج من وزارة البترول  عام 2009 كما سبق أن حصلت علي درع التميز من وزارة البترول عام 2007 . 

  14-

قامت الشركة بتنفيذ مشروع ضخم لحقن المياه بطاقة 100000 برميل يوميا سيكون له الأثر الأكبر في زيادة معدلات الأنتاج وتعظيم الأحتياطيات . 

15-

قامت الشركة هذا العام باضافة الوحدة الثالثة للمعالجة بسعة 25000 برميل ستساعد في أستيعاب الزيادة المتوقعة في الأنتاج وكذلك معالجة وشحن الخام للشركات الشقيقة العاملة بالصحراء الغربية كشركات بتروشهد ونوربيتكو وحقول نياج التابعة لشركة بدر الدين .

   16-

قامت الشركة هذا العام بتشغيل محطة توليد الكهرباء بمنطقة كرامة وتشمل خمس تربينات بسعة إجمالية 17 ميجاوات وبتشغيل تلك المحطة فقد تم الأستغناء عن مولدات الديزل مما نتج عنه وفر في أستهلاك الديزل بلغ 100000 لتر يوميا  خفضت المصاريف 150 مليون جنية سنويا .

   17-

الأستغناء عن تأجير مولدات الديزل مما يوفر 34 مليون جنيه أخري سنوياً كانت تدفع في تأجير تلك المولدات . 

   18-

تميز أداء شركة قارون بمراعاة البعد البيئي في جميع مراحل الأنتاج نظراً لوجود عدة محميات بمناطق أمتياز الشركة وفي مجال الصحة والسلامة المهنية والبيئية حصلت الشركة علي شهادة أعتماد الجودة الأيزو 14001 وكذلك شهادة18001 OHSAS  تحرص الشركة علي تطبيق برامج تدريب مكثفة ومتخصصة للعاملين بهدف أكسابهم الخبرات ونقل المهارات وذلك عن طريق متخصصين في مجالات العمل المختلفة .

   19-

 تقوم الشركة بتطبيق نظام الشهر المثالي وذلك بتقييم أداء الشركة في عدة محاور تشمل أنتاج الخام وحقن المياه والبرنامج الزمني لتنفيذ المشروعات تطبيق برامج الصيانة الدورية والحوادث والأصابات وذلك بغرض تحفيز العاملين وتنمية ادراك المسئولية الجماعية هذا بالإضافة إلي خلق مناخ ايجابي للعمل يشعر فيه العاملين أن لهم دور متكامل في منظومة العمل بالشركة

   20-

الشركة توفر للعاملين بالحقول مناطق إعاشة ذات خدمات متميزة لا تقتصر فقط علي أماكن النوم وصالات الطعام بل تشمل أيضاً الملاعب الرياضية والجمانزيوم ومكتبه متكاملة .  

وتلي ذلك الاجابة علي أسئلة واستفسارات الساده أعضاء الزيارة من المهندسين والاداريين عن اسلوب استخراج البترول الخام من باطن الأرض وأسلوب التعامل معه حتى الوصول الي معامل التكرير سواء بداخل الجمهورية أو خارجها . بعد انتهاء العرض تم الانتقال للتعرف ميدانياً علي معدات استخراج البترول من الآبار وخطوط نقله لمستودعات التخزين لحين تسويقه . 

بعد انتهاء الزيارة الميدانية والتقاط بعض الصور التذكارية تم الانتقال الي مطعم الشركة وتناول وجبة الغذاء وكان حسن الاستقبال وكرم الضيافة هي السمة البارزة منذ بدء الزيارة وحتى نهايتها . بعد الانتهاء من تناول وجبة الغذاء تم الانتقال لغرفة الاجتماعات مرة ثانية للأستماع لآراء أعضاء الجمعية في الزيارة والرد علي أي استفسارات وقام السيد / محمد يسري الشماع خبير الجمعية المرافق للزيارة بشرح أهداف ونشاط جمعية البترول المصرية حيث طلب العديد من العاملين بشركة قارون الانضمام الي عضوية الجمعية وقام بعض أعضاء الجمعية بالتعليق علي الزيارة وكان أهمها ما جاء بتعليق السيد / عادل السبع مدير عام مساعد القومسيون الطبي  بشركة  الغازات البترولية أنة خدم بقطاع البترول مدة تزيد عن 25 سنة وكان يعجز عن الرد علي أبنائه عند سؤالهم له عن أسلوب استخراج البترول من باطن الارض وان وجوده في هذه الزيارة أوضح له الرد علي العديد من الاستفسارات  .

 السيده الأستاذه / جيهان طاهر شلبى من شركة زيتكو  أن لها مدة خدمة تزيد عن 15 سنة وتعمل حالياً مدير إدارة  بادارة عمليات الشركة وتتناول العديد من الاصطلاحات الخاصة بالعمل في الحقول والانتاج ولم يسبق لها اجراء أي زيارة ميدانية للحقول وانها قد استفادت عملياً من هذه الزيارة وطالبت بالتوسع في مثل هذه الزيارات .

 أثني جميع الحاضرين علي الزيارة الميدانية وما تحقق منها من نتائج وطالبوا بتكرار دعوتهم لمثل هذه الزيارات للتعرف علي صناعة البترول ميدانياً .

تم اهداء درع الجمعية للسيد المهندس / محمد مؤنس شحات رئيس مجلس ادارة شركة قارون واهداء الميدالية المميزة للجمعية لكلاً من السيد المهندس / جمال سعد مدير عام الهندسية والسيد المهندس / بهاء الدين خليل مدير عام الحقول. 

كما تم توجية خطاب شكر للسيد رئيس مجلس إدارة شركة قارون ولجنة استقبال الزيارة لحسن استقبالهم وكرم الضيافة وما تحقق من انجازات للنهوض بهذه الشركة.

 وفيما يلى بعض الصور التى توضح أعضاء الزيارة :